الدعاء بعد الإفطار

أفضل الأدعية المباركة التي يجب تلاوتها في فترة ما بعد الإفطار هي:

  • يا رب ثبّت قلوبنا وأطرافنا في طاعتك وعبادتك ، واعفينا من معصيتك ، واحفظنا من عذاب النار وعذاب القبر ، واجعل الجنة بيتنا.
  • اللهم ارزقنا هذا الشهر الفضيل ، وأعنا على صيامه كاملاً ، واغفر لنا ذنوبنا وأخطائنا ، وساعدنا في التعب والصعوبات والضغوط.
  • اللهم ارحم جميع المسلمين برحمتك التي تحيط بها السماوات والأرض فنحن ضعفاء وأنت القوي يا رب العالمين.
  • اللهم إنك كما خلقت الإنسان من طين وخلقت السماوات والأرض في سبعة أيام ، فاعمل على تيسير شؤون كل المسلمين ، وشفاء مرضاهم ، وشفاء جراحهم ، واغفر أخطائهم.

متى نستجيب للدعوة في رمضان؟

أفضل وقت للدعاء هو وقت الإفطار. دعاء المسلم لا يرفض في هذا الوقت بإذن الله. عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “ثلاثة لا انها تجيب دعوتهم: الصيام حتى يفطر ، والإمام الصالح والمظلوم. قبل الإفطار وبعده.

هل الصوم يساعد على الاستجابة للدعاء؟

الصوم يقرّب المسلم من الله تعالى ، فإذا أراد المسلم أن يسأل الله ما يشاء ، فعليه أن يدعو في الإفطار ، أي عند غروب الشمس ، والصلاة ، وفي حديث عن أبي هريرة – رحمه الله -. رضي الله عنه – قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا انها تجيب دعوتهم: من صام حتى أفطر والقائد الصالح والمظلوم. والله العظيم أعلم.

ماذا أقول عند الإفطار في رمضان؟

يستحب للمسلم أن يتلو الدعاء في وقت الإفطار ، وهو وقت ممتاز للاستجابة للدعاء ، فينبغي الاستفادة منه ، وتعرض بعض الدعاء على النحو التالي:

النداء الأول اللهم صل وسلم بخاتم المرسلين خير الصلاة والسلاميا رب نسألك أمن الأمة كلها ، وأن الخير ينتشر في كل بقاع الأرض ، وأن لنا بعض الخير والدعم.
النداء الثاني اللهم احفظنا وارحمنا بجلالك ومملكتكأنت الحاكم الجبار ، احفظ المسلمين من الشر ، وهدهم إلى طريق الحق والنور.
النداء الثالث اللهم اكمل نعمة شهر رمضان المباركوامنحنا الصحة والقوة لنكون قادرين على أداء العبادات بشكل كامل.

نختتم هذه المقالة الدعاء بعد الإفطار في رمضان 1444/2023وقدمت الدعاء المباركة لتذكرها بعد فترة الإفطار مع معلومات دينية مهمة يجب أن يعرفها كل مسلم ، ذكرا كان أو أنثى.

النقد

  1. البدر المنير ، ابن الملقين / أبو هريرة / 5/152 / صحيح.